تأثير الطيبي في مباحث علم البيان على السيوطي في كتابه "نواهد الأبكار وشوارد الأفكار

تأثير الطيبي في مباحث علم البيان على السيوطي في كتابه "نواهد الأبكار وشوارد الأفكار

وتأتي أهمّية السيوطيّ في علم البلاغة، من خلال اطّلاعاته العميقة، وجمعه لآراء من سبقه من أهل البلاغة، وإضافاته في مواضع شتّى، وتحليلاته الدقيقة. ولا يُنقص قيمة المؤلف العلمية عندما يقتبس القول من قائله ويذكر مصدره، بل هذا شرف للمؤلّف وإحترامه للعلم والعلماء. ولا يتحرّز السيوطي من ذكر آراء أهل البيان في كتابه. وأكثر من نقل السيوطي منه هو العالم شرف الدين الطيبي. وقد ذُكر اسم الطيبي في نواهد الأبكار أكثر من سبعمائة مرة. وهذه الدراسة محاولة لتسليط الضوء على تأثير الطيبي على السيوطيّ في مباحث علم البيان من خلال "نواهد الأبكار وشوارد الأفكار".

___

  • ) أنوار التنزيل وأسرار التأويل، عبد الله بن عمر البيضاويّ (ت ٦٨٥هـ)، المحقق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط1 - ١٤١٨ هـ.
  • 2) بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (ت ٩١١هـ)، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الناشر: المكتبة العصرية - لبنان / صيدا.
  • 3) بهجة العابدين بترجمة حافظ العصر جلال الدين السيوطيّ، الشيخ عبد القادر الشاذلي، تحقيق: عبد الإله نبهان مجمع اللغة العربيّة، بدمشق.
  • 4) البيان والتبيين المؤلف: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، الشهير بالجاحظ (ت ٢٥٥هـ) الناشر: دار ومكتبة الهلال، بيروت عام النشر: ١٤٢٣ هـ.
  • 5) تاج العروس من جواهر القاموس، المؤلف: محمّد مرتضى الحسيني الزَّبيدي، تحقيق: جماعة من المختصين، من إصدارات: وزارة الإرشاد والأنباء في الكويت - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت.
BALAGH - Journal of Islamic and Humanities Studies-Cover
  • Başlangıç: 2021
  • Yayıncı: Karabük Üniversitesi
Sayıdaki Diğer Makaleler

The Literature of the Purposeful Word in the Holy Qur’ān and its Role in the Media Discourse: : Surat As-Shu‘arā’ as model

Sadettin ALİOĞLU, Salih DERŞEVİ

أثر التلقي عند المفسر في تفسير القرآن الكريم

Khaled Abdullah Ali BRIAH, Tuğrul TEZCAN

تعليم العربية بالصلوات الجهرية منهج مقترح لتفعيل دور المسجد في تعليم العربية (سلطنة بروناي أنموذجا)

محمد السيد

Linguistic interpretation of Ali Mansour Kayali "Critical Analytical Study"

Usama DERŞEVİ

معوقات النهوض العلمي في العالم الإسلامي من منظور تاريخي

Hamdy SHAHİN

استراتيجية لتنمية أصول الوقف: دراسة في شركة لا تنس التعاونية بمعهد دار السلام كونتور للتربية الإسلامية الحديثة

Mulyono JAMAL, Suraji BADİ’, Syamsuri SYAMSURİ, Khurun'in ZAHRO'

تأثير الطيبي في مباحث علم البيان على السيوطي في كتابه "نواهد الأبكار وشوارد الأفكار

Habib KILIÇ

The relation of the science of maqasid with creation and composition. Towards activating the purposive point of view in divine creation

Vasfi ABUZİD

The position of Modernist Thought on the sources of knowing god his Attributes and the acts

Halit HAKKI

The influence of the Muslim faith on design of architectural con-structions in Derbend Cemetery tombstones in Dagestan region during the 13th century AH

Muhammad NASER ABOELKHİER