بين سلطتي المركز والهامش. وظيفة التناصّ في شعر البوقالة

بعد فترة من هيمنة البنيويّة والتي تعاملت مع النّصّ الأدبيّ كعالم مغلق انبثقت مناهج ورؤى راحت تؤكد عقم المناهج المسيّجة، رفضت مفهوم البنية المغلقة، وصارت تتعامل مع النّصّ الأدبيّ باعتباره نصّا مفتوحا قابلا للتّداخل مع السّياقات المختلفة التي تنتجه وتؤثّر فيه، ومن هذه المناهج نجد النقد الثقافي الذي يعد عبد الله الغذامي من أهم الباحثين العرب الذين سعوا للتأسيس لمشروعيته حيث تساءل عما إذا كان في الأدب شيء آخر غير الأدبية؟ ويكمن مشروع دراسات الغذامي في تفكيك الأنساق الثقافية والتحرر من سيطرتها من خلال القضاء على نوع من "العمى الثقافي " وقد قاده بحثه هذا إلى تبيان خصوصيات الخطاب الثقافي العربي، وإبراز ما فيه من خلل يعجز النقد الأدبي عن الكشف عنه، كتبيان دور الشعر في صنع الاستبداد وإشاعته. وهدف دراستنا هو السّعي للكشف عن أساليب المركز الثقافي وحيل خطابه في التحكم في خطاب الهامش وتسخيره، وهذا ما جعلنا نختار شكلا من أشكال خطاب الهامش وهو الشعر الشفوي النّسوي من خلال أشعار البوقالات بهدف قراءته كخطاب ثقافي.

Between the Power of the Center and the Margin. The Function of Intertextuality in the Poetry of Bouquala

After a period of structural hegemony, that considered the literary text as a closed world, now, begin to appear approaches and visions that highlight the unproductiveness of such enclosed views, rejecting the concept of closed structure, rather considering the literary text as an open world, capable of interfering with the different contexts that produce and influence it. We find, for example, cultural criticism, of which Abdullah Al-Ghadami, is one of the most notable Arab researchers, who attempted to establish the legitimacy of cultural criticism, by asking whether in literature, exists more than the literary. Al-Ghadami’s project is a dismantling of cultural models and a release of their control, by removing a sort of “cultural blindness”, which led him to explain the particularities of the Arab cultural discourse, and highlight what he was unable to detect. The aim of our study is to research the methods that are used by the cultural centre, to control and marginalise the margin’s discourse, which is why we chose a form of marginal discourse, women’s oral poetry, by looking at the “bouqalat” poems, as cultural discourse.

___

  • الرتبة العلمية: أستاذة بحث أمكان العمل: في المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ/ الجزائر متحصلة على شهادة الدكتوراه في الأدب العربي تخصص: الدراسات النقدية و المقارنة ومتحصلة على شهادة التأهيل الجامعي من جامعة الجزائر عام 2016، وأشتغل باحثة دائمة في المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وعلم الإنسان والتاريخ. مع مزاولة التعليم الجامعي بصفة استثنائية. عضو في المخبر الوطني أطلس الثقافة الشعبية.